الكرملين يقول إنّه “سيدرس” المقترح الأميركي لقمة تجمع بوتين وبايدن

أعلن الكرملين اليوم أنّه سينظر في اقتراح الرئيس الأميركي جو بايدن عقد قمة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين واقترح بايدن أمس على نظيره الروسي في مكالمة هاتفية عقد قمة في “دولة ثالثة” خلال “الأشهر المقبلة” من أجل “بناء علاقة مستقرة” مع روسيا، وفق البيت الأبيض.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف “من المبكر التحدث عن هذا اللقاء من حيث التفاصيل إنّه اقتراح جديد وستتم دراسته” وأضاف أنه لا يوجد حتى الآن جدول أعمال محدد للقمة، لكنه قال إن “العلاقات الثنائية مهمة بلا شك” في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وتصاعد التوتر بين موسكو وواشنطن في الأسابيع الأخيرة، مع اتهام روسيا بتعزيز قواتها قرب الحدود مع أوكرانيا حيث تقاتل القوات الحكومية انفصاليين موالين لموسكو منذ ضم شبه جزيرة القرم في عام 2014 ودعت واشنطن وحلفاؤها موسكو إلى الانسحاب.

اقرأ أيضاً

وقال بيسكوف “نعتبر أنّ مخاوف أي شخص -بما في ذلك الولايات المتحدة- بشأن تحرك قواتنا المسلحة على الأراضي الروسية غير مبررة” ونفى الكرملين مرارا تورطه في النزاع المستمر منذ سنوات في النزاع الأوكراني ويرفض المزاعم القائلة بأنّ موسكو تدعم القوات الانفصالية.

وتوترت العلاقات الأميركية الروسية أيضاً بعدما طالبت واشنطن بالإفراج عن المعارض المسجون أليكسي نافالني، وفرضت عقوبات على موسكو بسبب تعرضه للتسمم لكن بيسكوف قال إن قضية نافالني لم تتم مناقشتها وقال بيان الكرملين إن الرئيسين تباحثا بشأن أوكرانيا والبرنامج النووي الإيراني ومحادثات السلام في أفغانستان ومسألة التغيّر المناخي.

https://news.google.com/publications/CAAqBwgKMJOjlgsw9setAw?oc=3&ceid=SA:ar

أضف تعليق

السابق التالي