كيفية حساب خصم التامينات من الراتب

ما يتم خصمه من راتب الموظف السعودي أصبح الآن 22 % تقسم 9 % للمعاشات و 9 % من المؤسسة أيضًا للمعاشات، و 2 % لتأمي الأخطار المهنية، 1 % عن تطبيق ساند من المنشأة، 1 % من الموظف أيضًا.
طالبت التأمينات الاجتماعية كافة المنشآت بضرورة توريد إجمالي حصة الاشتراك في النظام ضمن الاشتراكات المسددة شهريًا للتأمينات الاجتماعية عن المشتركين الخاضعين لنظام التأمين ضد التعطل عن العمل.
يهدف برنامج ساند إلى تعزيز الأمان الوظيفي لدى موظفي القطاع الخاص الذين يبلغ عددهم حوالي مليون ونصف المليون موظف، بالإضافة إلى منظومة الحماية الاجتماعية بجانب برنامج تأمين المعاشات، الخاص بالتقاعد والعجز الغير مهني، والتأمين ضد الأخطار المهنية، لأن هذا من شأنه تعزيز التوطين وزيادة معدلات التوظيف.
كان مجلس الوزارء السعودي قد أقر تطبيق برنامج ساند في يناير الماضي، ليكفل للمواطنين الموظفين السعوديين تعويض شهري في حالة فقدان وظيفتهم لأي أسباب خارجة عن إرادتهم لمدة عام واحد، فيمنح البرنامج 60 % من المرتب الذي كان يتقاضات الموظف، و 50 % خلال 9 أشهر، ويتم تطبيقه بصورة إلزامية على جميع العمال السعوديين دون أي تمييز في الجنس ويشترط أن يكون سن العامل عند بدء تطبيق النظام دون ال 59 عام.
https://news.google.com/publications/CAAqBwgKMJOjlgsw9setAw?oc=3&ceid=SA:ar
السابق التالي